top of page

كيف تنمي ذكائك العاطفي!



يطلق علماء النفس على قدرتنا على فهم وتنظيم مشاعرنا "الذكاء العاطفي". لحسن الحظ، الذكاء العاطفي يمكننا بناءه من خلال تعلم ما يسمى بمهارات العاطفة[i]. يشير الذكاء العاطفي إلى القدرة على فهم و تحديد وتعامل وضبط الانسان لعواطفه، فضلاً عن قدرته على التعامل مع عواطف الآخرين. إن الذكاء العاطفي يتضمن ثلاث مهارات: مهارة الوعي العاطفي، أو القدرة على تحديد وتسمية مشاعر المرء؛ ومهارة القدرة على تسخير تلك المشاعر وتطبيقها على مهام مثل التفكير وحل المشكلات؛ ومهارة القدرة على إدارة العواطف، والتي تشمل تنظيم مشاعر المرء عند الضرورة ومساعدة الآخرين على فعل الشيء نفسه. لا يوجد اختبار قياس نفسي أو مقياس للذكاء العاطفي كما هو الحال بالنسبة لـلذكاء العام، عامل الذكاء العام - ويجادل الكثير بأن الذكاء العاطفي ليس بناءًا فعليًا، ولكنه طريقة لوصف المهارات الشخصية التي تحمل أسماء أخرى. على الرغم من هذا النقد، فإن مفهوم الذكاء العاطفي - الذي يشار إليه أحيانًا باسم الحاصل العاطفي أو EQ - قد حظي بقبول واسع، في السنوات الأخيرة، حيث قام بعض أصحاب العمل بدمج اختبارات الذكاء العاطفي في عمليات التقديم للعمل والمقابلات، بناءً على النظرية القائلة بأن شخصًا يتمتع بدرجة عالية من الذكاء العاطفي من شأنه أن يصنع قائدًا أو زميل عمل أفضل. وجدت بعض الدراسات صلة بين الذكاء العاطفي والأداء الوظيفي، أظهر العديد من الدراسات الأخرى عدم وجود ارتباط ، كما أن الافتقار إلى مقياس صالح علميًا يجعل من الصعب قياس الذكاء العاطفي لشخص ما أو التنبؤ به في الوظيفة أو في المنزل. يكون الفرد الذكي عاطفيًا واعيًا جدًا لحالاته العاطفية، وحتى السلبية - الإحباط ، أو الحزن ، أو أي شيء أكثر دقة - وقادرًا على التعرف عليها وإدارتها. ويتم ضبط هؤلاء الأشخاص بشكل خاص على المشاعر التي يمر بها الآخرون. من المفهوم أن الحساسية تجاه الإشارات العاطفية سواء من داخل الذات أو من البيئة الاجتماعية للفرد يمكن أن تجعل المرء صديقًا أو والدًا أو قائدًا أو شريكًا رومانسيًا أفضل. لحسن الحظ ، يمكن صقل هذه المهارات[ii].

إن الأشخاص الذين لديهم الذكاء العاطفي العالي يمكنهم حل مجموعة متنوعة من المشكلات المتعلقة بالعواطف بدقة وبسرعة. ويمكن للأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي، على سبيل المثال ، إدراك المشاعر في الوجوه بدقة. يعرف هؤلاء الأفراد أيضًا كيفية استخدام الحلقات العاطفية في حياتهم لتعزيز أنواع معينة من التفكير. إنهم يعرفوا، على سبيل المثال ، أن الحزن يعزز التفكير التحليلي ولذا قد يفضلون تحليل الأشياء عندما يكونون في حالة مزاجية حزينة (مع مراعاة الاختيار). ويفهم الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي أيضًا المعاني التي تنقلها المشاعر: فهم يعرفون أن الأشخاص الغاضبين يمكن أن يكونوا خطرين، وأن السعادة تعني أن شخصًا ما يريد الانضمام إلى الآخرين، وأن الشخص الحزين قد يفضل أن يكون بمفرده. و يعرف الأشخاص اصحاب الذكاء العاطفي أيضًا كيفية إدارة مشاعرهم ومشاعر الآخرين. إنهم يفهموا أنه عندما يكون الشخص سعيدًا، فمن المرجح أن يقبل دعوة إلى تجمع اجتماعي أكثر من كونه حزينًا أو خائفًا[iii].

إن تطوير وتنمية الذكاء العاطفي أمر بالغ الأهمية ويستطيع الإنسان القيام به على المستوى الفردي من خلال التحكم في المشاعر السلبية. عندما تكون قادرًا على إدارة مشاعرك السلبية وتقليلها، فمن غير المرجح أن تسيطر عليها. فإذا كان هناك شخص ما يزعجك، فلا تقفز إلى الاستنتاجات، بدلاً من ذلك ، اسمح لنفسك أن تنظر إلى الموقف بعدة طرق، حاول النظر إلى الأشياء بموضوعية حتى لا تنفجر بسهولة، مارس اليقظة في العمل، ولاحظ كيف يتغير منظورك. كذلك عليك أن تكون على دراية بمفرداتك، ركز على أن تصبح متواصلاً أقوى في مكان العمل. يميل الأشخاص الأذكياء عاطفيًا إلى استخدام كلمات أكثر تحديدًا يمكن أن تساعد في توصيل أوجه القصور، ثم يعملوا على الفور لمعالجتها، فإذا كان لديك لقاء سيئا مع رئيسك في العمل؟ فكر ما الذي جعله سيئ للغاية، وماذا يمكنك أن تفعل لإصلاحه في المرة القادمة؟ عندما تتمكن من تحديد ما يحدث، تزداد احتمالية معالجة المشكلة، بدلاً من مجرد التركيز على المشكلة. كذلك فإن ممارسة التعاطف تمنح التركيز على الإشارات اللفظية وغير اللفظية، وتمنحك نظرة ثاقبة لمشاعر الزملاء أو العملاء. تدرب على التركيز على الآخرين ووضع نفسك مكانهم، حتى ولو للحظة. لا تبرر العبارات الوجدانية السلوك غير المقبول، لكنها تساعد في تذكيرك بأن لكل شخص مشكلاته الخاصة. وتعرف على على الضغوطات الخاصة بك. قم بتقييم ما يجهدك، وكن استباقيًا لتقليله في حياتك. إذا كنت تعلم أن التحقق من بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل قبل النوم سيرسل لك في حالة من القلق، فاتركه في الصباح. والأفضل من ذلك، اتركه عند وصولك إلى المكتب. تعامل مع الشدائد والتحديات، يواجه الجميع تحديات. إنها الطريقة التي تتعامل بها مع هذه التحديات التي إما أن تهيئك للنجاح أو تضعك على المسار الصحيح في وضع الانهيار. أنت تعلم بالفعل أن التفكير الإيجابي سيأخذك بعيدًا. لمساعدتك على التعافي من المحن، مارس التفاؤل بدلاً من الشكوى. ماذا يمكنك أن تتعلم من هذا الموقف؟ اطرح أسئلة بناءة لمعرفة ما يمكنك التخلص منه من التحدي المطروح. يمكن أن يتطور الذكاء العاطفي بمرور الوقت، طالما لديك الرغبة في زيادته. كل شخص أو تحدٍ أو موقف يواجهه هو فرصة تعليمية أساسية لاختبار الذكاء العاطفي الخاص بك. يتطلب الأمر ممارسة ، ولكن يمكنك البدء في جني الفوائد على الفور. إن امتلاك مستوى عالٍ من الذكاء العاطفي سوف يخدمك جيدًا في علاقاتك في مكان العمل وفي جميع مجالات حياتك[iv].


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.


المراجع:


[i] David B. Feldman (2021). Building Emotional Intelligence Isn't as Hard as You Think. https://www.psychologytoday.com/intl/blog/supersurvivors/201911/building-emotional-intelligence-isnt-hard-you-think. 
[ii] Psychologytoday (2021). Emotional Intelligence, https://www.psychologytoday.com/intl/basics/emotional-intelligence. 
[iii] John D Mayer (2021). What Emotional Intelligence Is and Is Not. https://www.psychologytoday.com/intl/blog/the-personality-analyst/200909/what-emotional-intelligence-is-and-is-not
[iv]Ashley Stahl  (2021). 5 Ways To Develop Your Emotional Intelligence. https://www.forbes.com/sites/ashleystahl/2018/05/29/5-ways-to-develop-your-emotional-intelligence/?sh=2fe056ae6976

٢٧ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page