top of page

البرمجة اللغوية العصبية (NLP)!

البرمجة اللغوية العصبية هي مجموعة من المهارات التي تكشف عن نوع الاتصال الأكثر أهمية من داخل وخارج النفس الإنسانية. وتشير لفظة العصبية إلى العقل أو الدماغ ، لا سيما فيما يتعلق بكيفية تأثير الحالات الذهنية (والجسم) على التواصل والسلوك. أما اللغوية فتشير إلى أن عقلنا وحالتنا الجسدية تنكشف في لغتنا وتواصلنا غير اللفظي. ذلك أن اللغة هي الأداة التي نستخدمها للوصول إلى الأعمال الداخلية للعقل. و تعلمنا أنماط لغة البرمجة اللغوية العصبية كيفية الوصول إلى المعلومات اللاواعية التي قد تظل غامضة وغير معروفة. أما البرمجة فهي القدرة على تغيير أذهاننا وحالاتنا الجسدية. وتتشابه البرمجة اللغوية العصبية مع مصطلح الطيار الآلي، أي ان الإنسان يعيش وفقًا لبرمجته، والتي تتكون من الأفكار والمشاعر وردود الفعل والمعتقدات والتقاليد المعتادة. وهنا يستطيع الشخص المدرب على البرمجة اللغوية العصبية تنظيم هذه البرامج في العقل وكيفية الوصول إليها من خلال المحادثة بحيث يمكن تغيير البرامج القديمة وسلوكيات الطيار الآلي.


يركز معظمنا على الكلمات في حياته، ماذا يعني هذا الشخص وماذا أقول في المقابل؟ لقد ثبت منذ زمن طويل أن الكلمات هي أقل جوانب الاتصال أهمية ، فهي تنقل 7٪ فقط من المعنى (مهرابيان ، 1972). على سبيل المثال ، عندما يخبرك شخص ما بأنه على استعداد لمساعدتك في تنظيم لقاء اجتماعي ، لكن صوته متردد وتبدو تعبيرات وجهه وكأنك دعوته للتو إلى أمسية من التعذيب بالصدمات الكهربائية، من الواضح أن شيئًا آخر يحدث داخله، قالت كلماته نعم ، لكن التواصل غير اللفظي 93٪، قال شيئًا آخر.

إن البرمجة اللغوية العصبية تشكل 93٪ من الاتصالات. إنها نظام لفهم واستخدام نوع الاتصال الذي يهم حقًا. أتقن التواصل غير اللفظي وستصبح خبيرًا في الاتصال. و لا يدرك معظم الناس أن الاتصال يتكون من أكثر من مجرد تفاعلات بين الناس. يوجد عالم كامل من التواصل داخل عقلك وجسدك. الحياة الداخلية - عقلك ، وموقفك ، ومشاعرك - هي شكل نشط من أشكال التواصل. ذلك ان أهم اتصال ليس بين الناس ولكن داخل الناس، التواصل الداخلي هو اداة قوية للبرمجة اللغوية العصبية ، والتي كانت تُعرف في الأصل باسم دراسة بنية التجربة الذاتية. هذه طريقة رائعة للقول أن البرمجة اللغوية العصبية تكسر ما يحدث بين أذنيك حتى تتمكن من القيام بشيء بناء معها. ومثال ذلك إذا كان لديك أصدقاء لتناول العشاء وتشعر بتوتر إضافي. لست متأكدًا من السبب. كل شيء يبدو على ما يرام ، لكنك تشعر بالتوتر. يمكن لممارس البرمجة اللغوية العصبية اكتشاف كيفية إنشاء هذه الحالة المتوترة في بضع لحظات وهذا يتعلق الأمر بكيفية تواصلك مع نفسك من الداخل و يتكون الاتصال الداخلي من الصور والأصوات والمشاعر (نموذج فاك).

إن اكتشاف ما، يمنحك مشاعر متوترة هو مسألة اكتشاف الصور والأصوات التي تتوافق مع الشعور بالتوتر، وعندما تحول انتباهك إلى الداخل، تبحث عما تراه وتسمعه في الداخل، قد تكتشف أنك تتخيل أشياء تتعلق بالعشاء:

• ترى منزلك فوضى عند وصول الضيوف.

• صوت داخلي يقول ، "سوف يكرهوا العشاء."

• نظرات اشمئزاز على وجوههم وهم يأكلوا.

• أنت جالس بمفردك في منزلك لأنه لم يحضر أحد.


الفكرة المهمة هي أنك لم تكن مدركًا لجميع قنوات الاتصال الداخلية. إذا كنت تشعر بالتوتر بشأن العشاء ، فمن المحتمل أنك تتخيل مدى سوء الأمر والاستجابة لهذه الصور والأصوات اللاواعية، فالمشاعر المتوترة هي مرآة للقنوات الأخرى. لهذا السبب تدعي البرمجة اللغوية العصبية أننا نستجيب للتواصل الداخلي ، سواء كنا على دراية به أم لا. لذا ، إذا كنت تتخيل أشياء سيئة ، تحدث في حفل العشاء الخاص بك ، فسوف تشعر بالتوتر، و عندما تدرك كيف تنشئ عقلية لا تريدها تمامًا ، يمكنك تغييرها. تقدم البرمجة اللغوية العصبية مكتبة واسعة من الأساليب لتغيير طريقة تفكيرنا بمجرد التعرف عليها، ويعد تحويل الاتصال الداخلي بحيث تشعر بتحسن هو جانب مهم في البرمجة اللغوية العصبية.


إن مشروع التعرف والبحث في البرمجة اللغوية العصبية ، الذي أسسه عالم النفس الإكلينيكي فرانك بورك ، هو منظمة غير ربحية تم إنشاؤها لتوسيع نطاق التحقيق السريري في البرمجة اللغوية العصبية، وحصل بورك على درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي من معهد الطب النفسي في لندن ، وهو يستخدم البرمجة اللغوية العصبية منذ أوائل السبعينيات. و بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ، صمم الدكتور بورك ونفذ خطة لإعادة تأهيل 800 ناجٍ من مبنى مركز التجارة العالمي. اكتشف أنه كان قادرًا على تغيير أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (الصدمة) باستخدام بروتوكول مشتق من البرمجة اللغوية العصبية بشكل أسرع وأكثر فاعلية من البروتوكولات الأخرى. نتيجة لهذه التجربة ، أسس بورك مشروع البحث والتعرف على البرمجة اللغوية العصبية "للنهوض بعلم البرمجة اللغوية العصبية ورفع مستوى البحث إلى مستوى علمي ضروري للتنفيذ على نطاق أوسع."


و هناك ركائز وأسس للبرمجة اللغوية العصبية تتمثل بأساس بناء العلاقة مع الآخرين. يمكن وصف العلاقة بأنها تواصل سريع مع الآخرين. وخلق الوئام حيث يخلق الثقة من الآخرين. ويمكن بناء علاقة سريعة من خلال فهم تفضيلات الطريقة، والعين للوصول إلى الإشارات والمسندات. وأساس الوعي الحسي ذلك إنك عندما تدخل إلى منزل شخص ما ، تلاحظ أن الألوان والروائح والأصوات مختلفة تمامًا عن تلك الخاصة بك. تمكّنك البرمجة اللغوية العصبية من ملاحظة أن عالمك أصبح أكثر ثراءً عندما تهتم عمدًا بحواسك بالكامل. وأساس نتيجة التفكير ذلك أن هدفك لفعل شيء ما. وترتبط النتيجة بالتفكير فيما تريد ، بدلاً من الوقوع في وضع التفكير السلبي. قد تساعد مبادئ نهج النتائج في اتخاذ أفضل القرارات والخيارات. وأساس المرونة السلوكية و تعني أن تكون قادرًا على القيام بشيء مختلف إذا كانت الطريقة التي تقوم بها حاليًا لا تعمل. وتعد المرونة جانبًا أساسيًا من ممارسة البرمجة اللغوية العصبية. يساعدك تعلم البرمجة اللغوية العصبية على إيجاد وجهات نظر جديدة وبناء هذه العادات في ذخيرتك السلوكية.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.

٢٢ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page