top of page

المستقبل الجديد في برامج اعداد المعلم!



قبل سنوات، أغلقت فنلندا ما يقرب من (50) برنامجًا لإعداد المعلمين وافتتحت ثمانية برامج جديدة في جامعاتها البحثية. بخطوة واحدة، حددت من سيصبح معلم في فنلندا لطلبة المدارس الثانوية الذين يمكنهم الحصول على القبول في جامعاتها البحثية. لقد ضمنت تلك الخطوة الأولى لطلبة فنلندا في المستقبل أنهم سيتعلموا من قبل معلم لديه فهم عميق للموضوعات التي سيدرسها.

قد تعتقد، أن رفع معايير أن تصبح مدرسًا من شأنه أن يقلل من عدد المعلمين. هذا ليس ما حدث. الطلبة من الدرجة الأولى الذين لم يفكروا من قبل في الذهاب إلى التدريس غيروا رأيهم عندما ارتفعت المعايير. في النهاية ، أصبح الالتحاق بالتخصصات التعليمية في فنلندا أصعب من الالتحاق بكليات الحقوق، وانتهى الأمر بفنلندا بالعديد من الطلبة الحاصلين على تعليم عالٍ والذين أرادوا أن يصبحوا معلمين في هذه الحالة.

كانت هناك فوائد أخرى لتقييد الوصول إلى مهنة التعليم لخريجي الجامعات البحثية. وجد الطلبة أنفسهم في بيئة كان من الطبيعي أن يكتشفوا فيها ما قاله البحث قبل معالجة مشكلة ما، وتعلموا كيفية التمييز بين البحث الجيد والبحث السيئ، وربما الأفضل من ذلك كله، اكتسبوا معرفة كافية حول طرق البحث لتعلم كيفية القيام بذلك. لإجراء بحث عملي جيد حول طريقة تدريسهم.

لقد تخطى الاحترام للمدرس، الذي كان مرتفعًا بالفعل في فنلندا. عندما سئل الشباب عمن يريدوا الزواج منه، كانت الإجابة الأولى هي المعلم. يعلم الجميع أن الفنلنديين يثقون في معلميهم وأن هذه الثقة والاحترام هما أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل كبار خريجي المدارس الثانوية يرغبون في أن يصبحوا معلمين. هذه الثقة لا تأتي من العدم. إنهم يعرفون أشياءهم والجميع يعرفها.


إنه عند إلقاء نظرة على قائمة البلدان التي يكون أداء طلابها أفضل في برنامج التقييم الدولي للطلبة (PISA) ، فقد اتبع معظمهم خطى فنلندا؟ لن يكون من غير المعقول أن نقترح أن تقييد الحق في تقديم برنامج إعداد المعلم لواحدة أو حفنة من الجامعات البحثية هو شرط العتبة لأي دولة أو أمة تطمح إلى أداء عالمي المستوى لطلبة المدارس الابتدائية والثانوية.


إذا كان هذا هو شرط العتبة - الحد الأدنى من المتطلبات - فما الذي يجب أن تفعله الدولة أو الدولة لتكون أفضل ، لوضع المعيار العالمي لجودة المعلم.


الخطوة التالية هي الحصول على برنامج إعداد المعلم بشكل صحيح. يتضمن ذلك في الغالب القيام بخمسة أشياء بشكل جيد:

الأول هو التأكد من أن ما يتم تدريسه في برنامج إعداد المعلم يتماشى بشكل وثيق مع ما تتوقع الدولة أن يتعلمه الطلبة. كحد أدنى ، يعني هذا إعداد المعلمين لتدريس المناهج الوطنية جيدًا للطلبة من خلفيات مختلفة. في الولايات المتحدة ، يعني ذلك عادةً إعداد المعلمين المستقبليين لتعليم الطلبة ما يحتاجون إلى تعلمه للوصول إلى معايير الولاية. قد يبدو هذا واضحًا ، لكن تقاليد الحرية الأكاديمية غالبًا ما تجعل من الصعب أو حتى المستحيل على الدول اتخاذ هذه الخطوة الواضحة.


الثاني هو التأكد من أن هؤلاء المعلمين المستقبليين لديهم فهم شامل وعميق لنتائج العلوم المعرفية وعلم الأعصاب حول كيفية تعلم الطلبة. قليل جدًا من برامج إعداد المعلمين الموجودة في الولايات المتحدة تفعل ذلك. يبدو الأمر كما لو كنا نعلم أطبائنا المستقبليين كيفية علاج المرضى مع حذف النتائج ذات الصلة من علم الأحياء والكيمياء الحيوية حول ما يعرفه العلم عن كيفية عمل الجسم ، أو إعداد مهندسينا المستقبليين بينما نفشل في التأكد من فهمهم لما هو معروف عن الفيزياء ذات الصلة.


الثالث هو تدريب معلمينا المستقبليين من خلال الحصول على درجة الماجستير في مهنة التدريس. إنها مهنة ، ومثل أي مهنة، من الأفضل تعلمها تحت إشراف وتوجيه دقيق من شخص بارع جدًا في ذلك. هذا في الواقع مستحيل في الولايات المتحدة ، لأنه ليس لدينا طريقة منهجية لتعيين معلمين من حملةماجستير. يمارس معظم المعلمين المستقبليين في الولايات المتحدة بعض التدريس ، لكنهم يفعلون ذلك عادةً مع أي شخص يمكن لمنسق هذا البرنامج القيام به في مدارس المنطقة المجاورة.


رابعًا ، القيام بكل ما هو ضروري للتأكد من أن مدرسينا المستقبليين خبراء تشخيصيون، وبعد تشخيص تحديات الطالب بشكل صحيح، يعرفون كيفية العثور على ممارسة فعالة للتعامل مع هذا التحدي. قد يبدو هذا أيضًا مطلبًا واضحًا ، تمامًا مثل التأكد من أن مدرسينا يفهمون النتائج من علم الأعصاب والعلوم المعرفية التي تكمن وراء ممارستهم ، ولكن ، كما في هذه الحالة ، نادرًا ما يتم ذلك بالطريقة أو إلى مدى ما هو مطلوب.


خامساً هو إعداد المعلمين للعمل في المدارس التي تستخدم الأشكال الحديثة لتنظيم العمل المهني، بعبارة أخرى ، تنظم الطريقة التي يتم بها تنظيم أفضل منظمات الخدمة المهنية في مهن رفيعة المستوى ، مثل مكاتب المحاماة والشركات الهندسية والمعمارية الممارسات.

وهنا يأتي دور "الأشكال الحديثة لتنظيم العمل المهني"، هناك ثلاثة مكونات رئيسية:


أولاً ، يقضي المعلم في جميع البلدان الأفضل أداءً وقتًا أقل بكثير من المدرسين في الولايات المتحدة أمام الطلاب. يقضون وقتًا أطول بكثير في العمل في فرق. يتم تنظيم بعض الفرق للعمل بطريقة منضبطة للغاية على تطوير وحدات المناهج والأساليب التعليمية التي تكون أكثر فاعلية من تلك التي كانوا يستخدمونها. يتم تنظيم بعضها للتركيز على الطلاب - تحديد الطلاب الذين يبدو أنهم ضعفاء ، وتجميع معارفهم حول هذا الطالب لتحديد المشكلة ، ووضع إستراتيجية للتعامل مع هذه المشكلة ، وتعيين أحد أعضاء الفريق لتنفيذ الاستراتيجية ثم إعادة الاجتماع إلى معرفة ما إذا كان يعمل. في المدارس المنظمة بهذه الطريقة ، يعمل المعلم مع اقرانه في الفصول الدراسية بشكل متكرر، ويلاحظ ويتعلم وينتقد ويشارك.


ثانيًا ، هناك مهنة حقيقية للمعلمين. في سنغافورة ، يمكن لمعلمي الفصل الاختيار بين ثلاثة مسارات في التقدم. يمر مسار التدريس من خلال كبار المعلمين والمعلم الرئيسي والمعلم الرئيسي إلى المعلم الرئيسي الرئيسي. ينتقل مسار القيادة من مدرس الفصل إلى قمة النظام بأكمله ، المدير العام للتعليم. والثالث ، المسار التخصصي الأول ، يأخذ المعلم إلى تخصصات مثل المناهج والتقييم وتحليل السياسات. يصعد المعلم في مسار التدريس إلى هذه السلالم حيث يظهر المزيد والمزيد من الخبرة في التدريس ، ويقدم مساهمات أكثر وأفضل في عمل الفرق ، ويظهر أنه قاد على قيادة الفرق بفعالية وإظهار مهارات قوية كباحث. عندما يصعد المعلم هذه السلالم ، فإنه يكتسب المسؤولية والسلطة والمكانة والتعويض. يوفر الجمع بين نهج العمل الجماعي وتصميم السلم الوظيفي حوافز قوية للمعلمين للتحسن بشكل أفضل في العمل ، وفي نفس الوقت ، لمشاركة خبراتهم المتزايدة مع المعلمين الآخرين.


المحطة الثالثة في هذا التصميم لتنظيم العمل الحديث هي نظام إدارة الأداء السنغافوري. باختصار، إنه يدعو القادة إلى تحديد الفرد الذي يظهر قدرة كبيرة للتقدم ، ويقوم بعناية بتكوين مسارات وخلق الفرص الأكثر تحديًا لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم ، وتوفير الدعم القوي في كل خطوة لتمكينه من النجاح. إنه نظام للنمو المنتظم لمجموعة أقوى من المرشحين للخطوات الأعلى على السلالم المهنية. أفضل منظمات الخدمة المهنية الحديثة لديها أنظمة مثل هذه لسنوات ، لكن القليل جدًا من أنظمة المدارس قد تبنتها.


تعتبر سنغافورة من الدول التي تصنع المستقبل في برامج اعادا المعلم، وهنا تنتقل سنغافورة من ورش العمل خارج الموقع إلى "التعلم المتضمن في الوظيفة" الذي يتضمن خلق بيئة يشارك فيها جميع المشاركين مع بعضهم البعض في استفسار نقدي حول عملهم، والانتقال من التدريب الذي يركز على زيادة معرفة ومهارات الفرد إلى نوع التعلم من بعضهم البعض الذي يحدث بشكل طبيعي عندما يعملون معًا في فرق ويلاحظون وينقدون عمل بعضهم البعض، والانتقال من نوع التعلم الذي يحدث عندما يقدم المدرب ورشة عمل إلى نوع التعلم الذي يحدث عندما يعمل المعلمون معًا حول مشكلة يتم تسهيلها من قبل قائد مدرس موهوب، والانتقال من التدريب الذي يقتصر على التعلم حول النظريات التي طورها باحثو الجامعة إلى التعلم الذي يعتمد أيضًا على البحث الذي يقوم به المعلمون في المدارس، والانتقال من التطوير المهني الذي يفرضه مديري المدارس للتطوير المهني الذي ينمو من العمل الذي يقوم به المعلم والمشاكل ذ تريد حلها.


يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.



٦١ مشاهدة
bottom of page