top of page

تصنيف شانغهاي الدولي للجامعات (ShanghaiRanking Consultancy)!


تقوم منظمة شانغهاي للتصنيف والاستشارات على تنفيذ واجراء تصنيف شانغاي للجامعات وتعتبر مسؤولة و مستقلة تمامًا ومكرسة للبحث في ذكاء التعليم العالي والاستشارات وليست خاضعة قانونيًا لأي جامعات أو وكالات حكومية، وبدأت منذ العام 2009 بتنفيذ التصنيف الأكاديمي للجامعات على مستوى العام.

تم نشر التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) لأول مرة في يونيو 2003، من قبل مركز الجامعات ذات المستوى العالمي (CWCU)، وكلية الدراسات العليا للتعليم (معهد التعليم العالي سابقًا) بجامعة شنغهاي جياو تونغ ، الصين، ويتم تحديثه سنويا منذ عام 2009 ، وتم نشر التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU)، و تستخدم (ARWU ) ستة مؤشرات موضوعية لتصنيف جامعات العالم ، بما في ذلك عدد الخريجين والموظفين الحائزين على جوائز نوبل وميداليات الحقول، وعدد الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بشدة والذين يتم اختيارهم من قبل ( Clarivate Analytics)، وعدد المقالات المنشورة في مجلات علمية عالمية عريقة من مثل (Nature and Science)، وعدد المقالات المفهرسة في فهرس الاقتباس العلمي و مؤشر الاقتباس في العلوم الاجتماعية الموسعة، ونصيب الفرد من أداء الجامعة، ويتم تصنيف أكثر من (1800) جامعة في الواقع من قبل (ARWU) كل عام ويتم نشر أفضل (1000) جامعة.

على الرغم من أن الهدف الأولي لتصنيف (ARWU ) البحث عن المكانة العالمية للجامعات الصينية الكبرى، إلا أنها جذبت اهتمامًا كبيرًا من الجامعات والحكومات ووسائل الإعلام العامة في جميع أنحاء العالم. واستشهدت مئات الجامعات بنتائج التصنيف في الاشادة بجودة الجامعات أو التقارير السنوية أو الكتيبات الترويجية. وعلقت دراسة استقصائية عن التعليم العالي نشرتها مجلة ( The Economist) في عام (2005) على أن (ARWU ) هو "التصنيف السنوي الأكثر استخدامًا للجامعات البحثية في العالم".

تم البدء بنشر تصنيفات جامعات العالم حسب المواد او الموضوهات الأكاديمية في عام ( )2009. الدفعة الأولى من الموضوعات المصنفة هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد / الأعمال. بعد ذلك بقرابة سبع سنوات تم التوسع في تصنيفات الموضوعات لتشمل سبعة مواضيع هندسية في عام 2016. كان السبب الرئيسي للتقدم البطيء في توسيع التصنيفات إلى المزيد من الموضوعات هو مراعاة الاتساق المنهجي. إحدى الميزات الفريدة في منهجية ( ARWU) وتصنيفات المواد في شانغاي استخدام مؤشر الجائزة ، مثل احتساب موظفي الجامعات الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء / الطب والاقتصاد وميداليات المجالات في الرياضيات. ومع ذلك ، لم يكن معروفًا ما إذا كانت هناك جوائز شبيهة بجائزة نوبل أو على الأقل جوائز معترف بها عالميًا في العديد من الموضوعات الأخرى. في هذا السياق ، قرر تصنيف شانغاي إشراك القادة الأكاديميين من أفضل الجامعات في العالم لتحديد هذه الجوائز وربما مقاييس مهمة أخرى للأداء الأكاديمي معًا.

و بحلول أبريل 2020 ، تم استطلاع آراء أكثر من ( 10000) أستاذ من أفضل (100) جامعة في العالم، من مجالات مختلفة والعديد منهم رؤساء ورؤساء الكليات أو الأقسام التي يعملون فيها. بخلاف الاستبيان التقليدي، ويتم نشر الأسماء والمؤسسات التابعة لجميع المشاركين، لكن لا تنشر إجاباتهم على أسئلة الاستطلاع. لذلك ، جاءت نتائج هذا الاستطلاع من قادة مرموقين ومؤثرين يغطون مجالات مواضيع مختلفة ويتم تقديمها للجمهور بطريقة شفافة. يتم إرسال الاستطلاع إلى البريد الإلكتروني للعمل الخاص بكل مشارك مع رابط مخصص بالمعلومات الشخصية للمشارك.

أحد عوامل القوة للتصنيف هو أن منهجيته سليمة علميًا ومستقرة وشفافة. ذكرت عناوين أبحاث الاتحاد الأوروبي عمل (ARWU) في 31 ديسمبر 2003: "تم تقييم الجامعات بعناية باستخدام عدة مؤشرات لأداء البحث العلمي." وقال كريس باتن، مستشار جامعة أكسفورد: "يبدو الأمر وكأنه طعنة جيدة في مقارنة عادلة". و علق البروفيسور سيمون مارجيسون من معهد التعليم بجامعة لندن على أن إحدى نقاط القوة في "نهج جياو تونج الصارم أكاديميًا والشامل عالميًا" هو "ضبط تصنيفاته باستمرار ويدعو إلى تعاون مفتوح في ذلك".

لقد تم الاستشهاد بمحتوى (ARWU) ومحتواه على نطاق واسع وتم توظيفهما كنقطة انطلاق لتحديد نقاط القوة والضعف الوطنية بالإضافة إلى تسهيل الإصلاح ووضع مبادرات جديدة. أشار بيل ديستلر، رئيس معهد روتشستر للتكنولوجيا ، إلى (ARWU ) لتحليل المزايا النسبية التي تتمتع بها أوروبا الغربية والولايات المتحدة من حيث الموهبة الفكرية والإبداع في نشره في مجلة (Nature). وأشار مارتن إنسيرينك إلى (ARWU ) وجادل في ورقته البحثية التي نُشرت في مجلة ( Science ) بأن "أداء فرنسا الضعيف في ترتيب شنغهاي قد ساعد في إثارة نقاش وطني حول التعليم العالي وأدى إلى قانون جديد يمنح الجامعات مزيدًا من الحرية".


يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.


المصدر

http://www.shanghairanking.com/subject-survey/survey-methodology-2020.html#4

٣٤ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page