top of page

تصنيف كيو أس (QS) العالمي للجامعات!


يعتبر تصنيف كيو أس (QS- Quacquarelli Symonds) أحد أبرز التصنيفات العالمية للجامعات والذي يقيم الجامعات بناء على معايير محددة جعلت منه المزود الرائد على مستوى العالم للخدمات والتحليلات والرؤية الثاقبة لقطاع التعليم العالي العالمي، وتتمثل مهمة هذا التصنيف في تمكين الطلبة واصحاب الخبرة والاختصاص في أي مكان في العالم من التعرف على مستوى الجامعات وامكانياتها وبالتالي اتاحة الفرصة لهم للتحصيل العلمي والتنقل الدولي والتطوير الوظيفي. لقد تطور التصنيف باطلاق وحدة تصنيف الجامعات على مستوى العالم في العام (2004) واصبح المصدر الأكثر شهرة في العالم للبيانات المقارنة حول أداء الجامعات، واصبح موقع الويب الرئيسي الخاص بالتصنيف (www.TopUniversities.com)، وجهة للزوار حيث وصل عدد زواره ( 149 ) مليون زيارة في عام (2019 ) ، وتم نشر أكثر من ( 94000 ) معلومة إعلامية تتعلق أو تشير إلى (QS) بواسطة وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم في عام 2019. ويعتمد التصنيف للجامعات على إطار منهجي علمي متسق، ويتم تجميع البيانات باستخدام ستة مقاييس بسيطة تعكس أداء الجامعات بشكل فعال. وبالتالي ، يتم تقييم الجامعات وفقًا للمقاييس الستة الأتية: اولاً: السمعة الأكاديمية و له وزن يقدر ب(40٪) من العلامة و يتم تخصيص أعلى ترجيح من أي مقياس لدرجة السمعة الأكاديمية للمؤسسة. استنادًا إلى الاستبيان الأكاديمي الخاص بذلك، ويتم جمع آراء الخبراء لأكثر من 100000 فرد في مجال التعليم العالي فيما يتعلق بجودة التدريس والبحث في جامعات العالم. وبذلك، اصبح هذا التصنيف المصدر لأكبر دراسة استقصائية للرأي الأكاديمي في العالم، من حيث الحجم والنطاق ، فهي وسيلة لا مثيل لها لقياس جودة المؤسسات الأكاديمية.

ثانياً: مقياس السمعة لدى صاحب العمل وله (10٪) من العلامة ليستمر الطلبة بالنظر إلى التعليم الجامعي كوسيلة يمكنهم من خلالها تلقي الإعداد المناسب لسوق العمل. لتقييم مدى نجاح المؤسسات في توفير هذا الإعداد، و يعتمد مقياس سمعة من صاحب العمل على ما يقرب من ( 50000) رد على استبيان ( QS Employer ) الخاص بذلك، ويطلب من أصحاب العمل تحديد تلك المؤسسات التي يستقبلون منها الخريجين الأكثر كفاءة وابتكارًا وفعالية، و يعد QS Employer Survey الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

ثالثاً: نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلبة ويخصص له (20٪) من العلامة و عادةً ما يستشهد الطلبة بجودة التدريس باعتبارها المقياس الأكثر أهمية بالنسبة لهم عند مقارنة المؤسسات باستخدام التصنيف. من المعروف أنه من الصعب قياسه ، لكن قياس نسب المدرسين / الطلبة هو المقياس البديل الأكثر فاعلية لجودة التدريس. إنه يقيم مدى قدرة المؤسسات على تزويد الطلبة بوصول هادف إلى المحاضرين والمعلمين، وأن عددًا كبيرًا من أعضاء هيئة التدريس لكل طالب سيقلل من عبء التدريس على كل فرد أكاديمي.

رابعاً: الاقتباسات والاستشهادات العلمية من بحوث اعضاء هيئة التدريس لكل كلية ويخصص له (20٪) من العلامة، ويتم قياس جودة البحث المؤسسي باستخدام اقتباسات كل كلية. ويتم اخذ العدد الإجمالي للاستشهادات التي تلقتها جميع الأوراق البحثية التي تنتجها مؤسسة ما عبر فترة خمس سنوات من قبل عدد أعضاء هيئة التدريس في تلك المؤسسة. و مراعاة حقيقة أن المجالات المختلفة لها ثقافات نشر مختلفة تمامًا - الأوراق المتعلقة بعلوم الحياة مسؤولة تقريبًا عن نصف جميع الاستشهادات البحثية اعتبارًا من عام 2015. هذا يعني أن الاقتباس الذي تم تلقيه لورقة بحثية في الفلسفة يتم قياسه بشكل مختلف عن الاقتباس الذي تم تلقيه لورقة بحثية في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، مما يضمن أنه عند تقييم التأثير البحثي الحقيقي للمؤسسة ، يتم إعطاء كلا الاستشهاد وزناً متساوياً. و تستخدم نافذة نشر مدتها خمس سنوات للأوراق البحثية ، مما يعكس حقيقة أن نشر البحث بشكل فعال يستغرق وقتًا. و يتم الحصول على جميع بيانات الاستشهادات باستخدام قاعدة بيانات Elsevier's Scopus ، وهي أكبر قاعدة بيانات في العالم لبيانات المجلات الأكاديمية. هذا العام ، قيمت QS 81 مليون استشهاد من 13.9 مليون ورقة بعد استبعاد الاستشهادات الذاتية.

خامساً وسادساً: نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين / نسبة الطلبة الدوليين (5٪ لكل منهما): وهذا لقياس القدرة على جذب أعضاء هيئة التدريس والطلبة من جميع أنحاء العالم ، مما يشير بدوره إلى أن الجامعات تمتلك علامة تجارية دولية قوية. إنه ينطوي على نظرة عالمية للغاية و بشكل أساسي للمؤسسات العاملة في قطاع التعليم العالي. كما أنه يوفر لكل من الطلاب والموظفين على حد سواء بيئة متعددة الجنسيات، مما يسهل تبادل أفضل الممارسات والخبرات. من خلال القيام بذلك ، فإنه يوفر للطلاب التعاون الدولي والوعي العالمي و المهارات الشخصية ذات القيمة المتزايدة لأصحاب العمل. كل من هذين المقياسين يساوي 5٪ من الإجمالي الإجمالي.

بالإضافة إلى نشر( QS) لوحدة تصنيف الجامعات الرائدة في العالم، تقوم ( QS) أيضًا بإجراء QS International Student Survey - وهو أكبر استطلاع في العالم لإتجاهات ودوافع وتفضيلات الطلبة على مستوى العالم. كما يتضمن توفير بيانات متخصصة للطلبة من خلال وحدات اضافية من مثل ( QS World Grad School Tour و QS World MBA Tour و QS World University Tour)، الذي اتاح الفرصة لـنحو (225000) طالب لمقابلة مديري القبول في أفضل الجامعات في العالم، عبر 348 حدثًا حول العالم.

و طوال فترة تفشي COVID-19 ، قامت QS بالتحول عبر الانترنت بما ضمن للمؤسسات في جميع أنحاء العالم القدرة على التواصل مع المواهب في جميع أنحاء العالم. و تضمنت استجابة QS للوباء أيضًا تطوير خدمات التسويق الرقمي للمؤسسات - المصممة بالمثل لتسهيل المشاركة عالية الجودة المستمرة مع الطلاب المحتملين - وإطلاق سلسلة ندوات عبر الإنترنت لتمكين أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعات من مشاركة أفضل الممارسات و التعاون لنقل تدريسهم عبرالفصل الدراسي الافتراضي.

و توفر وحدة الدراسات و قسم الأبحاث والخدمات المهنية في QS - للجامعات في جميع أنحاء العالم تحليل أداء مقارن مفصل وفقًا للمقاييس المركزية للتصنيف التي تتضمن مجالات "التدريس ، وتأثير البحث العلمي، ومكانة وسمعة الجامعة، وإمكانية وفرص توظيف الطلبة ، والمكانة الدولية.

ويشرف التصنيف على مؤتمرات ( QS) الدولية لقادة التعليم العالي، وتشمل برنامج الجوائز الرائد في العالم ومؤتمر الابتكار في التدريس والتعلم ؛ وقمة EduData وهي مساحة توحد الممارسين الرائدين في العالم عند تقاطع البيانات والتعليم؛ و QS APPLE - المؤتمر الأبرز في آسيا لقادة التعليم العالي؛ و عقدت مجموعة من المؤتمرات التي تركز على الموضوعات مع الجامعات الشريكة لـ QS. وفي في عام 2019 ، كجزء من التزام بالاستدامة، أعتمدت QS شركة CarbonNeutral® للحد من تأثيرات التلوث على البيئة بإطلاق مجموعة من مبادرات الكفاءة وتعويض الانبعاثات التي لا مفر منها من خلال مشروع غابات تم التحقق منه في البرازيل.

يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.


المصدر

https://www.topuniversities.com/qs-world-university-rankings/methodology

٤١ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page