top of page

فنلندا و الطريق للتميّز في التعليم

تتبوأ فنلندا المرتبة الأولى عالميًّا من حيث جودة نظامها التعليمي، وتشير الدراسات إلى أن هذا التميز يعود لعدة اعتبارات أبرزها:

المهارات الحياتية المتعلَّمة

يركز المنهج الأساسي الجديد على الكفاءات والمهارات الحياتية في التدريس. ما هي المهارات الحياتية؟ إنها أشياء مثل: تعلم كيفية التعلم، والكفاءة الثقافية، والتفاعل والتعبير عن الذات. إنهم يركزون على رعاية الذات، وإدارة الحياة اليومية، ولكن أيضًا على الكفاءة في كل من التكنولوجيا، والحياة العملية. هناك أيضًا تركيز على بناء المهارات النشطة التي سيحتاجها الطلبة لبقية حياتهم مثل: ريادة الأعمال، والمشاركة، وخلق مستقبل مستدام. يتطلب المجتمع المتغير المزيد والمزيد من المهارات، والكفاءات الحياتية؛ لذلك يقوم المعلمون في كل مادة بتعزيزها.

لا يوجد اختبار موحّد معياريّ

لا يوجد في فنلندا اختبارات موحدة. استثناؤهم الوحيد هو شيء يسمى: "اختبار شهادة الثانوية العامة الوطني"، وهو اختبار تطوّعيٌّ للطلاب في نهاية المدرسة الثانوية العليا (ما يعادل مدرسة ثانوية أمريكية). يتم تصنيف جميع الأطفال في جميع أنحاء فنلندا على أساس فردي، ويتم تعيين نظام الدرجات من قبل معلّميهم. وتقوم وزارة التربية والتعليم بتتبع التقدم الإجمالي؛ بأخذ عينات من مجموعات عبر نطاقات مختلفة من المدارس.

بدء المدرسة في سن السبع سنوات

يبدأ الفنلنديون مرة أخرى بتغيير التفاصيل الدقيقة جدًّا. حيث يبدأ الطلبة الدراسة عندما يبلغون من العمر سبع سنوات. لقد تم منحهم الحرية في سنوات الطفولة النامية؛ حتى لا يتم تقييدهم بالتعليم الإلزامي. إنها مجرد طريقة للسماح للطفل بأن يصبح طفلًا. وهناك9 سنوات فقط من الدارسة الإجبارية التي يُطلب من الأطفال الفنلنديين الالتحاق بها. كل شيء بعد الصف التاسع أو في سن 16 هو اختياري. فقط من وجهة نظر نفسية، هذا هو المثل الأعلى. على الرغم من أنها قد تكون قصصية: يشعر العديد من الطلبة أنهم عالقون في السجن. تخفف فنلندا من هذا المثال القسري، وتختار بدلًا من ذلك إعداد أطفالها للعالم الحقيقي.

الدعم الحكومي

لتعزيز مناهجها الدراسية في المدارس؛ تسعى الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم دائمًا إلى البحث عن أدوات جديدة تدعم التدريس بأفضل طريقة ممكنة. وحددت الوكالة الواقع المعزّز (AR) باعتباره تقنية ناشئة قوية، وساعدت في تطوير برنامج طباعة AR و3D، وتم إنشاؤه خصيصًا؛ لدعم المناهج الجديدة، وتطوير ثقافة مدرسية إيجابية. ونجاح آخر من جامعة توركو وشركتها، حيث قامت جامعة فنلندا ببيع برنامجها التعليمي لمكافحة التنمّر القائم على الأبحاث KiVa إلى (17) دولة حول العالم. ذلك أن الحكومة لها يد في هذه المشاريع منذ البداية، أي أن التكنولوجيا صمّمتها لدعم المهمة التعليمية الوطنية؛ حتى لا يضطر المعلم إلى النظر إلى الأداة التقنية التي يحصل عليها، ويسأل نفسه: "كيف؟ هل سأستخدم هذا؟ "

مساءلة المعلمين غير موجودة

يذهب الكثير من اللّوم إلى المعلمين في كثير من البدان، ولكن في فنلندا تم تعيين مستوى عالٍ جدًّا للمعلمين، بحيث لا يوجد – غالبًا - سبب لوجود نظام "درجات" صارم للمعلمين. "لا توجد كلمة تشير إلى المساءلة في اللغة الفنلندية... المساءلة هي شيء يُترك بعد طرح المسؤولية". ويجب على جميع المعلمين الحصول على درجة الماجستير قبل دخول المهنة. وبرامج التدريس هي أكثر المدارس المهنية صرامة، وانتقائية في البلد بأكمله. إذا لم يكن أداء المعلم جيدًا؛ فمن مسؤولية المدير الفردي القيام بشيء حيال ذلك.

التعلم متعدد الموضوعات

في كل عام دراسي، يجب أن يكون لكل مدرسة موضوع، أو مشروع، أو دورة واحدة محددة بوضوح على الأقل تجمع بين محتوى الموضوعات المختلفة، وتتعامل مع الموضوع المحدد من منظور عدة مواد. تسمى هذه وحدات التعلّم متعددة الموضوعات. تخطط المدارس وتنفذ وحدات التعلم متعددة التخصصات، وقد تختلف الموضوعات والمدة بناءً على الاحتياجات والاهتمامات المحلية. يشارك الطلبة في تخطيط الوحدات، ويتأكد المعلمون من أنه خلال هذه العملية، يعمل الطلبة من مستويات الصفوف المختلفة معًا.

نعم للتعاون لا المنافسة

بينما يرى معظم الأمريكيين والدول الأخرى النظام التعليمي على أنه منافسة داروينية كبيرة، يرى الفنلنديون الأمر بشكل مختلف: "الفائزون الحقيقيّون لا يتنافسون"، ومن المفارقات أن هذا الموقف قد وضعهم على رأس المجموعة الدولية. لا يَقلق النظام التعليمي في فنلندا بشأن الأنظمة المصطنعة، أو التعسّفية القائمة على الجدارة. لا توجد قوائم للمدارس أو المعلمين الأفضل أداءً، إنها ليست بيئة تنافسية، بدلًا من ذلك: التعاون هو القاعدة.


مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة

الطلبة جميعًا أفراد؛ لذا لا يمكننا تعليمهم جميعًا بالطريقة نفسها. يجب على المعلمين التمييز بين دروسهم، مما يعني أنه عادة ما يكون هناك خمسة مستويات مختلفة على الأقل من المهام في نفس الفصل، وفي نفس الوقت. هذا يعني أيضًا أن لكل طالبٍ أهدافه الخاصة التي يتم أخذها في الاعتبار كل عام مع المعلم، والتلميذ، وأولياء الأمور، والحرص على أن يعمل الطلبة من خلفيات مختلفة معًا.

اجعل الأساسيات أولوية

تهتم العديد من الأنظمة المدرسية بزيادة درجات الاختبار والفهم في الرياضيات والعلوم، وتميل إلى نسيان ما يشكل بيئةً طلابيةً وتعلمًا سعيدةً ومتناغمةً وصحيةً. قبل سنوات عديدة كان النظام المدرسي الفنلندي بحاجة إلى بعض الإصلاحات الجادة. ركز البرنامج الذي وضعته فنلندا على العودة إلى الأساسيات. لم يكن الأمر يتعلق بالسيطرة بعلامات ممتازة، أو رفع الرهان المسبق. وبدلًا من ذلك سعوا إلى جعل البيئة المدرسية مكانًا أكثر إنصافًا. منذ الثمانينيات ركز المعلمون الفنلنديون على جعل هذه الأساسيات أولوية (يجب أن يكون التعليم أداةً لموازنة عدم المساواة الاجتماعية. ويتلقّى جميع الطلبة وجبات مدرسية مجانية. وسهولة الحصول على الرعاية الصحية، والإرشاد النفسي، والتوجيه الفردي. إن البدء بالفرد في بيئة جماعية من المساواة هو طريقة فنلندا).

التنوع في تقييم الطلبة

في الولايات المتحدة يتعين على المعلمين التعامل مع الاختبارات العقابية عالية المخاطر، بينما يؤكد المنهج الفنلندي الجديد على التنوع في طرق التقييم، بالإضافة إلى التقييم الذي يوجّه التعلم ويعزّزه. ويجب تقديم معلومات عن التقدم الأكاديمي لكل طالب إلى الطالب، وأولياء الأمور على أساس متكرر بدرجة كافية. يتم تقديم الملاحظات أيضًا بطرق أخرى غير التقارير، أو الشهادات. يسهم التقييم الذاتي، وتقييم الأقران دورًا مهمًا في تقييم مهارات "التعلّم للتعلّم". في المدارس الابتدائية ليس هناك قوالب للتقييم. نجري مناقشات تقييمية مع أولياء الأمور والطلبة مرة واحدة على الأقل في العام، ولكن الكثير منها عادة ما يتم إجراؤها مرتين. تحدد الأهداف وتناقش عملية التعلم، ويستند التقييم دائمًا على نقاط قوة الطلبة.

توفير خيارات مهنية بعد شهادة جامعية تقليدية

مسار التعليم الحالي الأمريكي راكد وثابت بشكل لا يصدق. الأطفال عالقون في حلبة K-12، وهم يقفزون من مدرس إلى مدرس. كل درجة هي تحضيرية للصف التالي، وكلها تنتهي بالتتويج الكبير للجامعة. في الوقت الذي لا يحتاج فيه العديد من الطلبة إلى الالتحاق بالجامعة، والحصول على درجة علمية، أو التخبّط في محاولة العثور على هدف، وتحمُّل ديونٍ ضخمة. تحلُّ فنلندا هذه المعضلة من خلال تقديم خيارات مفيدة بنفس القدر للطالب؛ لمواصلة تعليمه. هناك انقسام أقل تركيزًا بين المتعلمين في الجامعة، مقابل المتعلمين في المدرسة التجارية، أو مقابل الطبقة العاملة. يمكن أن يكون كلاهما مهنيًّا ومرضيًّا على حد سواء. توجد في فنلندا المدرسة الثانوية العليا، وهي عبارة عن برنامج مدته ثلاث سنوات. يُعِدُّ الطلبةَ لاختبار شهادة الثانوية العامة الذي يحدد قبولهم في الجامعة. يعتمد هذا عادةً على التخصصات التي اكتسبوها خلال فترة وجودهم في "المدرسة الثانوية"، بعد ذلك، هناك التعليم المهني، وهو برنامج مدته ثلاث سنوات يقوم بتدريب الطلبة على مختلف المهن. لديهم خيار إجراء اختبار الثانوية العامة؛ إذا كانوا يريدون التقدم إلى الجامعة بعد ذلك.

دور فعال للطلبة

الفكرة البسيطة هنا هي أن المعلمين يجب أن يتحدثوا أقل، وأن يتركوا للطالب يفعل المزيد. يقوم المعلمون بتسهيل التدريس، بينما يضع الطلبة الأهداف، ويفكرون ويحلون مشاكل الحياة الواقعية. كما يتم تحفيز فضول الطلبة من خلال الدراسة في بيئات خارج الفصل الدراسي مثل: فناء المدرسة، أو الغابة، أو المكتبة، أو حتى مركز التسوق. كل هذه المبادئ أساسية للتعليم الفنلندي، ولكن الأهم هو أن النظام الوطني مكرّس لمساعدة كل طالب على النمو كإنسان.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.


المصدر:


World Economic Forum (2021). https://www.weforum.org/agenda/2018/09/10-reasons-why-finlands-education-system-is-the-best-in-the-world. 
Maria Muuri (2021): EDSURGE.  https://www.edsurge.com/news/2018-07-31-6-key-principles-that-make-finnish-education-a-success. 

١٦ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page