top of page

التعليم من أجل عالم متغير!




عالمنا يتغير، يولد المزيد من الناس ويعيش الكثير منا لفترات أطول. وأدى التحول الرقمي غير المسبوق للاقتصاد العالمي والمجتمعات إلى زيادة الترابط بين الأسواق الاقتصادية والتنوع العرقي واللغوي والثقافي لمجتمعاتنا. هذه التغييرات ليست تجميلية، بل هي تحول أساسي في ميزان القوة الاقتصادية والطرق التي نعيش بها.


تم تطوير التعليم لتوفير المهارات والكفاءات اللازمة للعمل في العالم الحديث. إنها أداة قوية للحد من عدم المساواة. ومع ذلك ، في حين أن جميع الأطفال والمراهقين تقريبًا في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يحصلوا على التعليم الابتدائي والإعدادي، فإن عدم المساواة - بين البلدان وبين الأفراد - آخذ في الازدياد، والفجوة بين الأغنياء والفقراء في أعلى مستوى لها منذ 30 عامًا.


يجب أن يتطور التعليم للاستمرار في أداء مهمته المتمثلة في دعم الأفراد للتطور كأشخاص ومواطنين ومهنيين. يجب أن تظل ذات صلة بالاستمرار في تشكيل هوية أطفالنا واندماجهم في المجتمع. في عالم معقد وسريع التغير، قد يتطلب ذلك إعادة تنظيم بيئات التعلم الرسمية وغير الرسمية، وإعادة تصور محتوى التعليم وتقديمه. في عالم متقدم ومتطور، من المرجح أن تنطبق هذه التغييرات ليس فقط على التعليم الأساسي، ولكن على التعلم مدى الحياة أيضًا.


من خلال توفير الكفاءات اللازمة للعمل في العالم الحديث، فإن التعليم لديه القدرة على التأثير على النتائج الحياتية للأشخاص الأكثر حرمانًا. ويمكن أن يساعد في مكافحة الانقسام والاستقطاب المتزايد لمجتمعاتنا، وتمكين الناس والمجتمعات لتولي مسؤولية العمليات المدنية والمؤسسات الديمقراطية الخاصة بهم. لا يتيح الوصول إلى التعلم والمعرفة الفرص الفردية والجماعية فحسب، بل لديه القدرة على إعادة تشكيل مستقبل عالمنا العالمي.


لكن، المستقبل لا يمكن التنبؤ بطبيعته، لأنه دائمًا في طور التكوين. أغمض عينيك وفكر في شيء حدث خلال العشرين عامًا الماضية لم تكن لتتوقعه أبدًا. سواء كان ذلك جائحة فيروس كورونا، أو اختراع الهواتف الذكية وانتشارها في كل مكان أو أي شيء آخر، فإن الحقيقة هي أن المستقبل يفاجئنا. العام 2020 هو تذكير بكيفية تغير افتراضاتنا المريحة حول المستقبل في لحظة، على الرغم من التحدي ، فهذه دعوة للعمل، وتذكير بأنه يمكننا الاستعداد بشكل أفضل لكل من المستقبل المرئي وغير المتوقع إذا اخترنا ذلك.


تقليديا، كان للعام 2020 جاذبية كبيرة لمفكري المستقبل. في مطلع القرن العشرين، ولّد تخيل الحياة في الوقت البعيد من عام 2020 تنبؤات ثرية، من أن كل شخص سيعيش في منازل تطير إلى عدم الحاجة إلى النقل على الإطلاق، لأننا جميعًا سنستطيع بالنقل عبر الفضاء. حتى في منتصف ذلك القرن، كانت التنبؤات لعام 2020 شيئًا من البدعة، ولم يكن الأمر كذلك الى أن اقتراب العام 2020 وجعلها أكثر دقة "الكثير من تفكيرنا في المستقبل خطي، ويستند إلى توسيع الاتجاهات الحالية. لكن الاتجاهات تتباطأ وتتسارع وتنحني وتنكسر.و يمكن للأحداث غير المتوقعة أن تعطل حتى الاتجاهات طويلة الأمد. تختلف الآراء حول التطورات التاريخية، وحتى عندما يكون هناك اتفاق ، نادرًا ما يكون المستقبل مجرد استمرار سلس لأنماط الماضي. علاوة على ذلك ، نحن لا نعرف مسبقًا الاتجاهات التي ستستمر وأيها ستغير المسار، أو في أي سياق. في بعض الأحيان ، يمكن أن نكون مخطئين تمامًا.


و في غياب الحقائق أو الأدلة الملموسة حول المستقبل، فإن الطريقة الوحيدة لفهم المستقبل بشكل هادف هي من خلال الحوار. لا يمكن ملاحظة المستقبل بشكل سلبي. يجب أن تتم مناقشتها من أجل التعلم منها وتحديد الإجراءات والاتفاق عليها لهذا اليوم. إن تخيل سيناريوهات متعددة للمستقبل يؤكد أنه لا يوجد مسار واحد فقط في المستقبل، ولكن العديد من السيناريوهات (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، 2001 [1]).


السيناريوهات هي أكثر من مجرد استقراء لاتجاه معين، ولكنها يمكن أن تأخذ الاتجاهات في الاعتبار من خلال وصف كيف يمكن أن يبدو المستقبل إذا كان هناك اتجاه واحد أو أكثر سيستمر (أو يغير المسار). السيناريوهات نفسها ليس لها قيمة جوهرية ؛ إن عملية تكوينها أو استخدامها في سياق الحوار الاستراتيجي هي التي تجعلها جديرة بالاهتمام.


*يجوز الاقتباس واعادة النشر للمقالات شريطة ذكر موقع شؤون تربوية كمصدر والتوثيق حسب الاصول العلمية المتبعة.


المصدر:




٤٣ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page