top of page

دروس في القيادة يجب أن يتعلمها الرجال من النساء!

توماس تشامورو بريموزيك وسيندي جالوب

رغم أن غالبية الأشخاص في المواقع القيادية لمختلف المؤسسات هم من الرجال، إلا أن الدراسات تظهر أن النساء في الواقع هن اللواتي لديهن ما يلزم للقيادة بفعالية. لذا ، فبدلاً من نصح المديرات التنفيذيات بالتصرف مثل الرجال للمضي قدمًا، سيكون من الأفضل تعلم دروس من النساء في كيفية القيادة بفاعلية وأبرز هذه الدروس:

- اعرف قدراتك. نحن نعيش في عالم يحتفل بالإيمان بالذات، ولكن الأهم من ذلك بكثير أن يكون لديك وعي بالذات. وغالبًا ما يكون هناك صراع بين الاثنين. على سبيل المثال، الوعي بحدودك وقدراتك (العيوب ونقاط الضعف) لا يتوافق مع المستويات المرتفعة للاعتقاد بالذات، والسبب الوحيد الذي يجعلك تخلو تمامًا من الشك الذاتي وعدم الأمان هو الوهم. على الرغم من أن النساء لسن غير آمنات كما يُصوَّر على أنهن في أدبيات المساعدة الذاتية (وكثير من وسائل الإعلام الشعبية) ، تظهر الدراسات أنهن بشكل عام أقل ثقة من الرجال. هذه أخبار جيدة لأنها تمكنهم من فهم كيف يراهم الناس وتمنحهم القدرة على اكتشاف الفجوات بين المكان الذي يريدون أن يكونوا فيه وأين هم بالفعل. الأشخاص الذين يرون أنفسهم بطريقة أكثر أهمية من الآخرين يكونون أكثر قدرة على الاستعداد، حتى لو كان ذلك يعني زيادة في الاستعداد، وهذه طريقة قوية لزيادة كفاءتك وأدائك.


- التحفيز والإلهام. تُظهر الدراسات الأكاديمية أن النساء أكثر ميلًا للقيادة من خلال الإلهام، وتغيير مواقف الناس ومعتقداتهم، ومواءمة الناس مع المعنى والهدف (بدلاً من الجزرة والعصا)، أكثر من الرجال. نظرًا لأن القيادة التحويلية مرتبطة بمستويات أعلى من مشاركة الفريق والأداء والإنتاجية، فهي مسار مهم لتحسين أداء القادة. إذا أمضى الرجال وقتًا أطول في محاولة كسب قلوب الناس وأرواحهم، مع قيادة كل من الذكاء العاطفي وذكاء الذكاء، بدلاً من الاعتماد أكثر على الأخير، ورعاية التغيير في المعتقدات بدلاً من السلوكيات، فسيكونون قادة أفضل.


- ضع المرؤوسين في المقدمة. من الصعب جدًا تحويل مجموعة من الأشخاص إلى فريق عالي الأداء عندما يكون تركيزك الأساسي على نفسك. الأشخاص الذين يرون القيادة كوجهة مهنية مجيدة والإنجازات الفردية يتمحوروا حول أنفسهم بشكل كبير لتعزيز رفاهية فرقهم وإطلاق العنان لإمكانات مرؤوسيهم. تخيل شخص مهتم فقط بأن يكون قائدًا لأنه يطارد راتبًا أكبر، أو مكتبًا جانبيًا، أو لقبًا أعلى رتبة، أو أي شكل من أشكال المكانة. من الواضح أنهم سيكونوا بطبيعتهم أقل اهتمامًا بجعل الآخرين أفضل؛ هدفهم الوحيد هو أن يكونوا أكثر نجاحًا بأنفسهم. نظرًا لأن الرجال عمومًا يركزوا على أنفسهم أكثر من النساء، فمن المرجح أن يقودوا بطريقة نرجسية وأنانية. إذا أراد القائد العادي تحسين أدائه، فمن الأفضل أن يتبنى أسلوب قيادة أقل تمحورًا حول الذات.


- لا تتكئ عندما لا يكون لديك ما تتكئ عليه. هناك اتجاه لإخبار النساء بأن "يتكئن" على صفات مثل الحزم أو الجرأة أو الثقة. عند الرجال ، يمكن أن تظهر هذه الصفات مثل الترويج للذات، والاستفادة من إنجازات الآخرين، والتصرف بطرق عدوانية. نظرًا لعدم وجود علاقة ارتباط قوية بين الاتكاء على شيء ما والقيادة الجيدة- خاصة بالنسبة للرجال - فإن الخيار الأفضل هو التوقف عن الوقوع في حب الأشخاص الذين يتكئون عندما يفتقرون إلى المواهب لدعمه. في العالم المنطقي، سنقوم بترقية الأشخاص إلى أدوار قيادية عندما يكونوا أكفاء وليس واثقين من أنفسهم، مع فحصهم لخبراتهم وسجلهم الحافل وكفاءاتهم القيادية ذات الصلة (على سبيل المثال ، الذكاء والفضول والتعاطف والنزاهة والتعايش). لاحظ أن كل هذه السمات يتم تقييمها بشكل أفضل من خلال التقييمات المستندة إلى العلم مقارنةً بمقابلة العمل النموذجية.


- لا تصدر الأوامر واستخدم اللطف والعطف والإهتمام. عبر التاريخ، أخبرنا النساء أنهن لطيفات للغاية ومهتمات لأن يكن قائدات، لكن الفكرة القائلة بأن شخصًا غير لطيف ومهتم يمكنه القيادة بفعالية تتعارض مع الواقع. نحن لا نعيش في العصور الوسطى. تتطلب قيادة القرن الحادي والعشرين أن يقيم القادة علاقة عاطفية مع أتباعهم، ويمكن القول أن هذا هو السبب الوحيد لتوقع من القادة تجنب الأتمتة. في الواقع ، في حين أن الذكاء الاصطناعي سوف يختطف العناصر التقنية والمهارات الصعبة للقيادة، طالما لدينا بشر في العمل، فإنهم سيتوقوا إلى التحقق من الصحة والتقدير والتعاطف الذي يمكن أن يوفره البشر فقط - وليس الآلات. يمكن للرجال تعلم الكثير حول كيفية القيام بذلك بشكل فعال من خلال مشاهدة النساء ومحاكاتهن.


- ركز على رفع مستوى الآخرين. لقد ثبت أن القائدات من النساء أكثر عرضة لتدريب وتوجيه وتطوير تقاريرهن المباشرة من القادة الذكور. إنهن يمتلكن مواهب قيادية حقيقية، يستخدمن التغذية الراجعة والتوجيه لمساعدة الناس على النمو. هذا يعني أن تكون أقل تعاملاً وأكثر إستراتيجية في علاقتهن مع الموظفين، ويتضمن أيضًا الانفتاح لتوظيف أشخاص أفضل منه، لأن غرورهم أقل عرضة للوقوف في الطريق. وهذا يمكنهم من إطلاق العنان لإمكانات الآخرين وتعزيز التعاون الفعال بين فرقهم. بينما ننجذب نحو القادة الذين يركزون على أنفسهم ويتمحورون حول الذات، فإن احتمالية أن يتمكن هؤلاء الأفراد من تحويل مجموعة من الأشخاص إلى فريق عالي الأداء منخفضة.


- لا تقل إنك "متواضع، كن متواضع، مارس التواضع. لقد طالبنا بقادة متواضعين لمدة 20 عامًا أو نحو ذلك ، لكننا نواصل الانجذاب نحو أولئك الذين لديهم ثقة مفرطة ونرجسيون (ليسوا إناثًا بشكل عام). هناك اختلافات راسخة بين الجنسين في التواضع، وهم يفضلون النساء. ليست كل النساء متواضعات بالطبع، لكن اختيار القادة على أساس التواضع سيؤدي إلى زيادة عدد الإناث عن القادة. التواضع هو في الأساس سمة أنثوية. إنه أيضًا أمر ضروري لكونك قائدًا عظيمًا. دون التواضع، سيكون من الصعب جدًا على أي شخص مسؤول الاعتراف بأخطائه والتعلم من التجربة ومراعاة وجهات نظر الآخرين والاستعداد للتغيير والتحسن. ربما لا تكمن المشكلة في أن الرجال غير راغبين أو غير قادرين على عرضها، ولكننا نطردهم من أدوارهم القيادية عندما يفعلون ذلك. يجب أن يتغير هذا، لأن التواضع محرك حاسم لفعالية القيادة لدى كل من الرجال والنساء.


في نهاية المطاف، فإن الجانب المثير للجدل، هو الفكرة القائلة بأن زيادة تمثيل المرأة في القيادة من شأنه أن يزيد بدلاً من تقليل الجدارة. أفضل تدخل للمساواة بين الجنسين هو التركيز على المساواة في المواهب والإمكانات - وهذا يحدث فقط عندما يكون لدينا قيادة متساوية بين الجنسين لتمكين الرجال من تعلم مناهج القيادة المختلفة من النساء بقدر ما تم إخبار النساء دائمًا بتعلم مناهج القيادة من الرجال.




٥٢ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page